منتديات موجه5
علم الاجنة في القران الكريم  -ج2- 228247
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إلى منتديات موجه5.إذا كانت هذه زيارتك الاولى نرجو التكرم التسجيلفى المنتدى
اما اذا كنت عضوا معنا تفضل تسجيل الدخول لتصفح المنتدى وشكرا لزيارتك الكريمه

علم الاجنة في القران الكريم  -ج2- 319885
منتديات موجه5
علم الاجنة في القران الكريم  -ج2- 228247
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إلى منتديات موجه5.إذا كانت هذه زيارتك الاولى نرجو التكرم التسجيلفى المنتدى
اما اذا كنت عضوا معنا تفضل تسجيل الدخول لتصفح المنتدى وشكرا لزيارتك الكريمه

علم الاجنة في القران الكريم  -ج2- 319885
منتديات موجه5
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات موجه5

منتدى متنوع وشامل لجميع الاقسام
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 علم الاجنة في القران الكريم -ج2-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sou sou
عضو فضى
عضو فضى
sou sou


ذكر
عدد الرسائل : 616
العمر : 40
العمل/الترفيه : رياضة
المزاج : تمام والحمد الله
نشلط العضو :
علم الاجنة في القران الكريم  -ج2- Left_bar_bleue50 / 10050 / 100علم الاجنة في القران الكريم  -ج2- Right_bar_bleue

السٌّمعَة : 0
نقاط : -1
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

علم الاجنة في القران الكريم  -ج2- Empty
مُساهمةموضوع: علم الاجنة في القران الكريم -ج2-   علم الاجنة في القران الكريم  -ج2- I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 7:52 pm

علم الأجنة في التاريخ الإنساني

لقد استمرت هذه الظنون الخاطئة متداولة عند كثير من العوام والحكماء أكثر من ألف وثلاثمائة سنة بعد عصر الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان الفهم أن نموالأجنة يستند إلى مبدأين:
المبدأ الأول: نظرية الخلق المسبق (preformation theory )
والتي تعني أن الجنين إنما يكون على هيئته في رحم الأم من البداية ثم يكبر حتى اكتمال نموه.
المبدأ الثاني: نظرية الخلق المنفرد: أي أنه إنما ينشأ من أحد الأبوين لا كليهما...والذين قالوا بهذا القول الأخير قد إنقسموا إلى فريقين:





صورة للحيوان المنوي بداخلة جنين كما كان متخيلاً في القرن السابع عشر
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p: 9


الفريق الأول يقول إن منشأ الجنين إنما يكون من الأم وليس للرجل دور سوى أنه يتسبب فى بدء النمو. وقد انقسم هؤلاء إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: أنه ينشأ من دم الحيض.. وقد استقر هذا المبدأ عند الكثيرين قبل وبعد الإسلام بسنوات طويلة ومن العجيب أنه حتى بعض علماء الإسلام ممن ليس لهم باع طويل في التفسير الصحيح والسنة الصحيحة قد تأثروا بذلك الزعم وشاركوا فيه.. ولكن الراسخون في العلم من علماء الكتاب والسنة ردوا القول على قائله بما عندهم من العلم.
قال ابن حجر: وزعم كثير من أهل التشريع أن مني الرجل لا أثر له في الولد إلا في عقده وأنه إنما يكون من دم ألحيض وأحاديث الباب تبطل ذلك. (1)
القسم الثاني:أن الجنين إنما هوإفراز من الرحم وأول من نادى بهذا هوالعالم هارفى 1651 حين نظر فى رحم غزالة فوجد فيها جنيناً معلقا ًبالرحم فظن أنه إفراز من الرحم.
القسم الثالث: قالوا إن الجنين موجود على هيئته فى بويضة الأنثى ثم يكبر بسبب الرجل والذى نادى بهذا الرأى هوالعالم ملبيجى 1675.

الفريق الثانى من علماء الغرب اعتقدوا أن الرجل هووحده مصدر الجنين ثم يكبر فى رحم المرأة وتبنى هذا الرأى العالمان هرمان ولوينهوك
Herman and leeuuenhoch.
وذلك بعد أن نظرا فى الحيوانات المنوية وتصورا وجود طفلاً فى رأس الحيوان المنوى ورسما لذلك رسماًُ مضحكاً بالنسبة للعلماء والعامة فى عصرنا هذا.

3- مصدر الخلايا التناسلية





يبدأ تكون الخلايا التناسلية للذكر والأنثى في الأسبوع الثالث من بدء الحمل من جدار كيس المح ثم تهاجر في رحلة تستغرق حوالي ثلاثة أسابيع لتصل في الأسبوع السادس إلى منطقة على جانبي العمود الفقري المنطقة التي تشغلها الكلى في البالغين (بين الصلب والترائب).
Sadler، Langman's Medical Embryology 10th ed.، 2006، p: 240



حتى نتعرف من أين أتت الخلايا التناسلية التي سيجعلها الله سبباً في تكوين الجنين.

ننظر في الأم والأب وقد كانا أجنة في بطون الجدات..حيث في المرحلة الجنينية تتحرك بعض الخلايا من كيس المح لتستقرعلى جانبي العمود الفقري للجنين

في منطقة إلتقاء العمود الفقري بالأضلاع ( المنطقة التي تشغلها الكلى حالياً ) ثم ترحل حتى تستقر على جانبي الحوض في الأنثى وفي كيس الصفن في الذكر وتحمل معها في هذه المرحلة الأخيرة أوعيتها الدموية والليمفاوية وتغذيتها العصبية، فكلاً من المبيض والخصية يحصل على الدم من فرع من الشريان الأورطيي يخرج مقابل الفقرة القطنية الثانية كما يحصل على تغذية عصبية من الحبل الشوكي مقابل الفقرة الصدرية العاشرة القريبة من هذا المكان أيضاً، ولذلك فإن كلاً من المبيض والخصية يظل مرتبطا ً بالمكان الأول له والذي أفضل وصف له أنه يخرج من بين الصلب والترائب وصدق الله تعالى حين قال (خُلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب والترائب )(سورة الطارق: 6-7). فأشار إلى أصل المصدر في إشارة لطيفة معجزة. (2).
4 ـ النطفة



تلتقي نطفة الرجل ونطفة المرأة في الثلث الخارجي لقناة فالوب لتكون النطفة الأمشاج
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p:44
في بداية الدورة الشهرية للأنثى تبدأ بعض بويضات المبيض فى النموولكن لا يكتمل منها إلا واحدة فى اليوم الرابع عشر تقريباً من الدورة حيث تقترب من جدار المبيض فى وسط حويصلة ثم ينفجر الجزء الملاصق للجدار وتخرج البويضة محاطة بتاج بديع ( corona radiata ) ويسبقها سائل الحويصلة اللزج ليكون مشابه للبساط الذى يمهد لها الوصول لأهداب قناة فالوب والتي تتحرك هى أيضاً لإلتقاطها.(3) وفى حين تخرج بويضة واحدة منتظره الإخصاب تخرج من الرجل فى المرة الواحدة حوالى 100-200 مليون حيوان منوى تسبح فى سوائل مغذية وتتحرك بسرعة هائلة بالنسبة لطولها، حتى يقدر أنه لوكانت بطول الإنسان ونافسته فى سباق 100 متر عدولقطعت المسافة فى نصف الزمن الذى يقطعه أفضل عداء على وجه الارض...ويصل حوالى 400 من هذه الملاين الى البويضة لتقابلها غالباً فى الثلث الخارجي من قناة فالوب وبعملية معقدة جداً يتم إفراز إنزيمات معينة تساعد الحيوان المنوى غلى إختراق الطبقات المحيطة بالبويضة.
5- بدأ الخلق
ينجح حيوان منوي واحد فقط في إختراق الحواجز المنيعة المحيطة بالبويضة ويدخل إلى داخل سيتوبلازم البويضة التى تسارع بإفراز إنزيمات أخرى تمنع باقى الحيوانات المنوية من إختراق البويضة.. وبذلك يتقرر هنا ثلاث قواعد هامه:
القاعدة الأولى:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sou sou
عضو فضى
عضو فضى
sou sou


ذكر
عدد الرسائل : 616
العمر : 40
العمل/الترفيه : رياضة
المزاج : تمام والحمد الله
نشلط العضو :
علم الاجنة في القران الكريم  -ج2- Left_bar_bleue50 / 10050 / 100علم الاجنة في القران الكريم  -ج2- Right_bar_bleue

السٌّمعَة : 0
نقاط : -1
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

علم الاجنة في القران الكريم  -ج2- Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الاجنة في القران الكريم -ج2-   علم الاجنة في القران الكريم  -ج2- I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 7:54 pm

اعتدر لعدم ضهور الصور التبينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الاجنة في القران الكريم -ج2-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم الاجنة في القران الكريم -ج1-
» علم الاجنة في القران الكريم -ج3-
» عالم الاجنة في القران الكريم -ج4-
» الاعجاز فى القران الكريم
» دلائل سور القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موجه5 :: اسلاميات :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: